الرئيسية / خدمات تسربات المياه / أهميه المياه للكائنات الحيه

أهميه المياه للكائنات الحيه

من النعم الكبرى التي أنعم الله بها على البشر، هي نعمة الماء حيث قال في كتابه العزيز: (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ)، فلا شيء يبقى على قيد الحياة بدون الماء لا الإنسان، لا الحيوان ولا حتى النباتات، فكل شيء يحيا بالماء، وبدون الماء تصبح الأراضي قاحلة وصلبة وتتحول إلى صخور، فالمياه هي شريان الحياة، وهو من أهم العناصر في الحياة، وهي ثروة عظيمة ونعمة كبيرة، لقد أصبح موضوع الماء يشغل الكثير وأصبح قضية تزداد التحذيرات من هدرها وعدم الحفاظ عليها، ويُقال أن الحروب في المستقبل ستكون على الماء حسب ما يرى الخبراء، ويبررون ذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض وجفاف الكثير من الآبار والأنهار ومصادر المياه، لذلك لا بُد من ترشيد استهلاك الماء، ويجب العمل بكل جدية من أجل توجيه التحذيرات والخطوات التي تساهم في إرشاد استهلاك الماء وعدم إهدار تلك النعمة الكبيرة، فقد أوصانا الله تعالى بعدم الإسراف في قوله تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)، إن أهمية المياه تكون لكل الكائنات الحية على وجه الأرض من نباتات وحيوانات، والماء في جسم الإنسان مهم جداً فمن خلاله تحصل خلايا الجسم على الغذاء، ويعمل على نقل السموم الناتجة عن العمليات الحيوية وإخراجها إمّا عن طريق التعرّق أو البول، ويجب العلم أنّ المياه في وقتنا الحاضر تتعرض إلى الاستنزاف ناهيك عن التلوث الذي طاله وجعل منه ماءً غير صالح للشرب ولا حتى للري أو للاستخدامات الأخرى، وذلك يجعلنا في موقف تحدي مع أنفسنا هل نتوقف عن الإهدار أن نستمر ونحرم الأجيال القادمة من هذه النعمة؟، يجب أن نكون مسؤولين أمام الله ثم أمام أنفسنا على صون هذه النعمة العظيمة.

خواص الماء

ويتميز الماء بالعديد من الصفات الخاصة التي تميزه عن غيره من العناصر، ومنها:

الماء لا لون له.
الماء لا طعم له.
الماء يشكل من جسم الإنسان ما نسبته 70%.
الماء لا رائحة له.
يتألف الماء من ذرتين من الهيدروجين وذرةً واحدةً من الأكسجين، ويعرف برمزه المشهور h2oo.
أهمية الماء

وللماء العديد من الفوائد التي أكسبتها عظيم الأهمية، ويدخل الماء في العديد من الاستخدامات في حياتنا اليومية، ومنها:

يدخل الماء في الطبخ.
الاستحمام.
الشرب.
ري المزروعات.
يدخل الماء في العديد من الحميات المتبعة لإنقاص الوزن والتخسيس.
النظافة الشخصية ونظافة المنازل.
الصناعات المختلفة.
عمليات الكائنات الحية الداخلية في أجسامها وأجهزتها.
مصادر الماء

وتتنوع مصادر المياه من حولنا فمنها المتجددة ومنها غير المتجددة، ومن أبرز مصادرها ما يلي:

المياه الجوفية.
الآبار الارتوازية.
مياه الأمطار.
البحار والمحيطات.
الأنهار والبحيرات.
أهميّة الماء للإنسان

من دون وجود الماء لا وجود للحياة، نعم عزيزي القارئ فهذا المركّب الذي يتكوّن من ذرتي هيدروجين مع ذرة أكسجين هو أساس الحياة، فهو مهم لكل الكائنات الحيّة من إنسان وحيوان ونبات، وليس بالغريب أن الماء يكون ثلثي كوكب الأرض، ولولاه لما وجدت الحياة التي نعيشها، فعلى اختلاف العصور اختلف شكل الأرض وكان الماء هو العامل الأساسي في تكوينها، ويقول سبحانه وتعالى: (وجعلنا من الماء كل شيء حي،أفلا يؤمنون)، وصدق سبحانه وتعالى في قوله؛ فالماء تمتدّ أهميّته لتشمل كلّ الأشياء في الحياة، ولا تقتصر أهميّته على الكائنات الحية فقط.
يتكوّن جسم الإنسان من 70% من الماء، ولا يستطيع الإنسان العيش دون وجود الماء؛ فهو المسؤول الأوّل عن جميع العمليّات الحيوية في جسمه، ويساعد على طرح الفضلات والسموم إلى خارج الجسم، كما أنّه يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض مثل: أمراض الكلى، والقلب، والكبد، وإذا واظب الإنسان على شرب الماء يوميّاً بما لا يقل عن لترين فإنّه يتفادى الشعور بالإجهاد والتعب؛ لأنّ الجفاف هو أوّل مسبّب للإجهاد، كما أنّ قلّة شرب الماء تعمل على الإمساك.
ويجب الحرص على شرب الماء في الأجواء الحارّة حتى لا يفقد الإنسان توازنه، وهو مهم بشكل خاص للحامل وللأشخاص الّذين يمارسون الرياضة بشكل مستمر، كما أنّ الماء يسهّل عملية الهضم وبالتالي يساعد في الحفاظ على وزن مناسب للإنسان.
وللماء في حياة الإنسان أهميّة أخرى تتمثّل في استخدامه في المنزل لتنظيفه، وللطهي، وقد استخدم الإنسان الماء لتوليد محطّات الكهرباء، كما أنّ العصائر والمشروبات الغازية معظم مكوّناتها من الماء، والماء يدخل في إنتاج العديد من الصناعات، ولا مجال لحصر استخدامات وأهميّة الماء للإنسان هنا، لأنّها كثيرة جداً.

أهميّة الماء للنباتات والحيوانات

تحتاج الّنباتات إلى الماء بكميّات متفاوتة، فهناك بعض الزّراعات لا تعطي ثمارها إلّا إذا تمّ سقيها بكميّات كبيرة من الماء، وهناك نباتات تحتاج إلى كميّة أقل، لكن لا يوجد نبات على الأرض لا يحتاج إلى الماء، فالنبات يأخذ الماء من جذوره ويوزّعه على باقي أجزائه لكي ينمو.
والحيوانات أيضاً بحاجة إلى الماء، ونجد أنّ الحيوانات المنتجة للألبان هي بحاجة للماء أكثر من غيرها، وتحصل الحيوانات على الماء من خلال ماء الشرب، وبعض أنواع الأعلاف تحتوي على نسبة من الماء، وإذا انخفض مستوى الماء في جسم الحيوان يتأثّر جهازه التنفّسي، ويظهر هذا جلياً عند رؤيتنا للكلاب التي تلهث، ولكي تستمرّ دورة الحياة، ويستفيد الإنسان من النبات والحيوان يجب أن يزوّده بالماء اللازم لكي تستمرّ الإنتاجية، وتستمرّ الحياة أيضاً.

طرق المحافظة على المياه

يجب إغلاق صنبور الماء وإحكام إغلاقه بعد الانتهاء من الغسيل.
عند قيامك بتنظيف أسنانك لا تدع الصنبور مفتوحاً طيلة فترة تنظيفك لأسنانك، هذا سيعمل على إهدار الكثير من الماء لذلك بعد أن تقوم بغسل فرشاة الاسنان أغلق صنبور الماء حتى تنتهي من عملية التنظيف بعد ذلك استخدم كأساً تملأ به الماء للمضمضة بدلاً من إهدار المزيد من الماء.
عند قيامك بالاستحمام من الأفضل أن تستخدم الدوش بدلاً من ملئ حوض الاستحمام، لأنّ استخدام الدوش يوفر الكثير من الماء الذي سيتم هدره بضعفين إن لم يكن أكثر في حوض الاستحمام.
عند القيام بالوضوء لأداء الصلاة، حاول قدر الإمكان الاسترشاد بالماء وذلك عن طريق فتح صنبور المياه قليلاً بحيث تتمكن من الوضوء بعيداً عن التبذير، ومن المستحسن أن تستخدم إناء مملوء بالماء فهو يؤدي الغرض دون إهدار.
إذا رأيت صنبوراً به خلل ويسيل منه الماء حتى لو كان يسيل بالنقاط فعليك القيام بإصلاحه فوراً، وإن كانت هناك أي مشكلة تخص الصنبور أو الخزنات أو التوصيلات فعليك القيام بإصلاحها بأسره وقت، لأن نقطة الماء المهدورة عند آخرين لها قيمتها.
عند القيام بغسل الخضروات والفواكه، من الأفضل أن تقوم بغسلها في إناء مملوء بالماء، هذا أفضل من كمية الماء التي ستهدرها وانت تقوم بغسلها بالماء بالجاري.
عند القيام بغسل سيارتك عليك غسلها عن طريق دلو من الماء والصابون وتجب استخدام خراطيم الماء لأنها تعمل على هدر الكثير من الماء.
إذا كان في المنزل حديقة يجب الاستعانة بريّ الأشجار بنظام التنقيط والابتعاد عن الوسائل الأخرى التي تهدر الماء بشكل كبير وقد يكون سبباً في قلع الأشجار الصغيرة؛ لأن قوة ضخ الماء قد تقلع الأشجار الصغيرة من مكانها لذلك الريّ بالتنقيط مفيد جداً، ويجب اختيار الأوقات المناسبة للري وذلك إمّا في الصباح الباكر أو في المساء، وذلك حتى تبقى الأرض رطبة أكبر وقت ممكن وتستفيد الأشجار من الماء، خلافاً للري وقت الظهيرة فسيتبخر الماء بسرعة قبل أن تصل جذور الأشجار.
قم باستخدام الماء الذي غسلت به الخضروات والفواكه لريّ المزروعات في حديقتك، وحتى الماء الذي في حوض السمك عند تغييره قم باستخدامه في ريّ المزروعات، ومياه حوض السمك تفيد الأشجار فهو بمثابة السماد.
من المفضل استعمال المماسح لغسل الأرضيات بدلاً من هدر كميات من الماء.
يجب على الدولة أن تضع الخطط وتنص القوانين التي من شأنها أن تحافظ على مصادر المياه وخاصة المياه الجوفية ومياه الأنهار، فهي تتعرض للكثير من الملوثات من المياه العادمة وغيرها، والأنهار تكون ملوثاتها من مخلفات المصانع وقد تكون مخلفات كيماوية لذلك على الدولة فرض رقابة على المصانع ومتابعة مصادر المياه وتحسينها قدر الإمكان.
لا بُد من القيام بحملات توعية للمجتمعات بضرورة ترشيد استخدام المياه وتوضيح المخاطر المستقبلية التي تراود الإنسان بسبب شح المياه وارتفاع درجة الحرارة وقلة المياه الجوفية وإغلاق الكثير من الآبار بسبب انتهاء الماء منها.
يجب تجميع مياه الأمطار بالقدر المستطاع عن طريق إنشاء أحواض كبيرة تتجمع فيها مياه الأمطار واستخدامها إما للمنازل أو للزراعة، فمن المعروف أن مياه الأمطار مياه عذبة وتصلح للشرب، لذلك لا بد من أن يكون هناك مشروعاً ينفذ إما على مستوى القرية أو المدينة أو على مستوى كل بيت في محاول استغلال هطول الأمطار في الشتاء وتجميعها لاستخدامها في الحياة اليومية، وتوفير المياه الجوفية ومياه الأنهار قدر المستطاع.

رسائل

عن Hader

شاهد أيضاً

طرق تحليه مياه البحر

تغطي المياه مساحة كبيرة من الأرض تصل إلى حوالي ثلاثة أرباع سطح هذه الكوكب، ولكن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *