الرئيسية / عزل الاسطح و الخزانات / طرق تركيب القرميد

طرق تركيب القرميد

القرميد
يحرص كل إنسان عند بناء بيته على تصميمه بروعة وإتقان، وظهوره بأجمل مظهر. ومن البيوت التي تدلّ على ذوق أصحابها الرفيع تلك المسقوفة بالقرميد، فتربُّع القرميد على رأس البيت يضفي عليه لمسة خاصة من الرقي والإبداع. والقرميد يصنع من الطين الذي يتم تحضيره في أفران خاصة لذلك، وطليه بعد ذلك بالرصاص والنحاس والرمل. وله ألوان عديدة وإن جرت العادة على استخدام الأحمر منه، وبالإضافة إلى ميزته الجمالية فله فوائد عديدة، منها رد أشعة الشمس وحرارتها وإكساب البيت البرودة في فصل الصيف، والحماية من المطر في الشتاء، وهو يدوم لسنوات طويلة ويحافظ على لونه. يمكن استخدامه لسطح المنزل أو للنوافذ أو للبلكونات، ويصدّر القرميد من بلاد عديدة كإسبانيا، والأردن، والسعودية، والبرتغال، والصين، وإيطاليا، وأجود أنواع القرميد هو القرميد الإيطالي.
كيف يتم تركيب القرميد
في البداية يتم اختيار أحجار القرميد من حيث اللون، والشكل، والحجم المناسب للسطح الذي ستبنى عليه، وللقرميد أنواع عديدة لكل منها شكله المميز عن غيره، فهناك أنواع تكون على شكل أسطواني، وأنواع أخرى مقسومة نصفين على شكل مربعات.
اختيار قطع العازل الحراري بالحجم المناسب.
تحضير الأعمدة المعدنية (الهيكل) على السطح بحيث تكون ثخانة العمود قرابة السبعة مم، والمسافة بين العمود والآخر حوالي ثلاثة أمتار.
تركيب الإسوارة على الهيكل المعدني.
تركيب الهيكل المعدني، بحيث تكون المسافة حوالي سبعين سم بين كل ضلع وآخر.
يتم تركيب المشمع القرميدي العازل بحيث يكون ارتقاعه حوالي مترين.
تركيب شرشف خشب سويدي بحيث يكون سمكه 2.5 سم، وتركيب خشب سويدي بحيث يكون سمكه 2.5 سم.
تثبيت خشب الأساس بمسامير بولاد.
يتم تقسيم البيش، وإذا كان البيش إيطالياً تكون المسافة بين البيشة والأخرى حوالي خمسة وثلاثين سم.
تركيب القرميد على الهيكل المعدني وتثبيته بالمسامير، ومن ثم قصه بما يتلاءم مع الهيكل.
حفر الواجهة المقابلة للشرشف الخشبي السويدي، وتركيب صاج عازل على شكل شرحات بحيث يكون سمكه نصف سم.
بوساطة الإسمنت والتراب يتم تركيب الطرابيش.
يتم عزل الطرابيش بالروف غارب.
يتم تقسيم الإسوارة من أجل تركيب الديكور بشكل عرضي، بحيث يكون سمكه واحد ونصف مم.
تقسيم بمسافة تعادل سبعين سم.
تثبيت البيش بسماكة 2.5 مم.
تركيب الخشب بحيث يكون سمكه حوالي ثلاثة عشر مم بما يتلاءم مع الهيكل المعدني.
يتم دهن الخشب بالزيت الحار.
تركب التمديدات الكهربائية بالشكل الذي يفضله صاحب المنزل.
تغطى الأعمدة بخشب خاص بها، وتدهن بحديد زياتي باللون المرغوب به.

تعتبر عمليّة الدّهان عمليّةً ليست بالصّعبة، إلّا أنّها تتطلّب بعض الجهد من الشّخص الّذي يقوم بعمليّة الدّهان، وقد يستطيع الشخص دهان منزله إذا أراد دون الحاجة لأن يأتي بالدّهان، فيستطيع من خلال ذلك أن يوفّر المال والتّكاليف من خلال قيامه بهذه العمليّة بنفسه، وسنتحدّث عزيزي القارئ بهذا المقال عن كيفيّة دهان الجدران.
طريقة دهان الجدران
يمكن القول إنّ طريقة الدّهان الصحيحة تكون من خلال البدء بسقف الغرفة، ثمّ جدران الغرفة الّتي نودّ طلاءها، يأتي بعدها طلاء الأمور الأخرى مثل الشبابيك وأبواب المنزل أو الغرف، ويكون ذلك من خلال الأمور التّالية:

الحصول على أدوات الدّهان (وعاء الدهان، وورق السنفرة، ورول الدّهان، وفرشاة متوسّطة الحجم وأخرى صغيرة، وسلّم، ومعجون).
القيام بفرك الحائط من خلال ورق السنفرة ليكون الحائط ناعماً، والعمل على تسكير الشّقوق والفتحات الصّغيرة بالمعجون.
العمل على تنظيف الحائط بعد عمليّة السنفرة، وذلك نتيجة الغبار الّذي يصدر عن هذه العمليّة حتّى تتمّ عمليّة الطلاء على حائط نظيف.
جلب وعاء الدّهان وتحضيره من خلال تحريكه بواسطة خشبة صغيرة أو أيّ شيءٍ آخر.
في البداية قم باستخدام الفرشاة في عمليّة طلاء الأماكن والزّوايا الّتي لا تستطيع دهنها من خلال رول الدّهان، مع عدم تغيير اتّجاه الفرشاه أثناء الدّهان؛ بحيث تبدأ بشكلٍ أفقيّ وتبقى على نفس الطّريقة.
بعد الانتهاء من دهن حواف وزوايا الحائط ابدأ بوضع الرّول داخل وعاء الدّهان، لتبدأ الدّهان من خلاله، مع مراعاة ما ذكرناه سابقاً، وذلك بأن يتمّ الدّهان بنفس الاتّجاه ويجب عدم تغييره، ويفضّل أن يكون بشكلٍ أفقيّ، وحاول دهن بقعةٍ أو مساحة معيّنة من الحائط، وبعد الانتهاء منها قم بوضع الرّول مرّةً أخرى لملئه بالدّهان، و بعدها عليك متابعة الدّهان لباقي الجدران مرّةً أخرى.

نصائح عامّة لعمليّة الدّهان
قم بتجهيز أدوات الدّهان قبل البدء بعمليّة الطّلاء.
حاول اختيار أنواع طلاء بحيث تكون ذات نوعيّة جيّدة؛ لأنّ النوعيّات الجيّدة للطّلاء تعطي منظراً جميلاً.
اغسل الحائط بمادّة منظّفة قبل بدء الدّهان.
قم بإخلاء الأثاث أو أمور أخرى من المنطقة الّتي تريد طلاءها، حتّى لا تتعرّض لمادّة الطّلاء.
قم بفرش الأرض بغطاء حتى لا تتّسخ الأرضيّة بالطلاء.
وفّر كميّةً مناسبة من الطّلاء حتّى لا ينتهي الطلّاء أثناء عمليّة الدّهان.
استخدم لاصقاً لإلصاق حواف الشّبابيك والأبواب حتّى لا تتّسخ بالطّلاء.
بعد الانتهاء قم بوضع الفرشاة ورول الدّهان داخل وعاء ماء حتّى لا ينشف الدّهان عليها وتتلف، وقم بتنظيفها بعد ذلك.
قم بتهوية الغرفة الّتي قمت بطلائها حتّى تخرج رائحة الدّهان، والّتي يمكن أن تسبّب مضايقةً أو ضرراً في التنفّس إذا لم تقم بذلك.

أبراج فينيكس الصينية تنافس برج خليفة والمملكة
تستعد الصين للبدء في إنجاز برجين سيصبحان أطول برجين في العالم، حيث من المنتظر أن يُشرع في بنائهما فور موافقة عمدة مدينة ووهان على المشروع الطموح الذي سيرى النور بحلول 2018 وسيزين وسط الصين مذكرًا العالم بطائر العنقاء الصيني و معبرًا عن النظرية الصينية التقليدية التي تدل على التوازن المثالي أو ما يشار إليه بالصينية بالين واليانغ.

وفقًا لما ذكرته الديلي ميل البريطانية فقد تم تصميم البرجين فينيكس ليشكّلا أطول و أروع تصميم في مدينة الألف بحيرة ووهان -عاصمة وسط الصين- و يمكن أن يصبحا معًا أطول زوج في العالم من ناطحات السحاب بحلول 2017، حيث سينتزعان اللقب من برج خليفة في دبي، الذي يعتبر أطول مبنى في العالم حاليًّا و يصل ارتفاعه إلى 2،722 قدم (829 متر) كما أنهما سينافسان برج المملكة في جدة و الذي من المقرر أن يمتد ارتفاعه إلى كيلومتر في السماء و الذي سيُنجز بحلول 2018.
بالإضافة إلى ارتفاعهما، يمتد البرجان على مساحة 7 هكتارات من مجموع 47 هكتار ،و هما من تصميم شركة بريطانية رائدة في المشاريع المعمارية و هي “Chetwwods”، و التي حرصت على أن يمثل المبنيان الثراث الصيني، إذ يشكل أحدهما الذكر فينج، و الآخر يمثل الأنثى هوانج في إشارة إلى ترسيخ نظرية التوازن المثالي والتكامل، إذ يستخدم الأول تقنية مستدامة لتشغيل نفسه وتشغيل برج هوانج أيضًا، وتزويده بالطاقة المتجددة .
201في التصميم، توجد ثلاثة نماذج كروية كبيرة معلقة بين البرجين والتي تمثل ‘الكواكب’ التي تدور حول الأبراج و التي ستضم مطاعم تقدم وجبات يرتبط موضوعها بالفلك والنجوم، ويمكن الوصول إليها عبر ممرات وبوابات، أما البرج الرئيسي فسيستوعب أطول مشكال في العالم تقودها توربينات الرياح على مستوى عال لإنشاء عروض ملونة عند النظر إليها من الأسفل.
لن يكون البرجان قطعتين معماريتين مبهرتين فقط، بل إنّ لهما أدوارًا بيئية، فعلى سطح أحدهما سيتم تثبيت لوحات لإنتاج الطاقة الشمسية، بينما سيضم سطح الثاني طاحونة عملاقة، ومن بين المزايا التكنولوجية المخططة للبنية أيضًا طرق لإعادة تدوير الماء النظيف والهواء، في محاولة للحد من مستويات التلوث المحلي، وبالتالي فإنّ برجي فينكس سيجعلان من مدينة ووهان الصينية مدينة صديقة للبيئة.

رسائل

عن Hader

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *