الرئيسية / خدمات تسربات المياه / معلومات عن جهاز كشف المياه

معلومات عن جهاز كشف المياه

طرق كشف المياه الجوفية
الطرق الجيولوجية والطبوغرافية
الضباب على سطح الأرض: وهو الضباب الذي يكون ظاهراً على سطح الأرض وتختلف كثافته باختلاف تبخر المياه الجوفية، ويمكن اكتشاف ذلك الضباب عن طريق غرس أشجار طويلة في المناطق شبه الرطبة، وعندها سوف تميل الأفرع في اتجاه الضباب.
استخدام الأطباق: وذلك عن طريق وضع أطباق كبيرة فوق سطح الأرض بشكلٍ مائل، ثمّ تركها طوال الليل، فإذا كان داخل الأرض كمية كبيرة من المياه الجوفية، فإنه في الصباح سيتم ملاحظة بخار الماء بشكل كثيف على سطحها الداخلي.
ظهور كمية من المياه: فالمياه الجوفية عندما تكون قريبة من سطح الأرض، فإن جزءاً منها سوف يصل إلى سطح الأرض عن طريق الخاصية الشعرية، وبالتالي فإنّ وجود مياه سطحية في منطقة ما في الكثير من الأحيان يدل على وجود مياه جوفية في تلك المنطقة، ولكنها ليست بالدلالة الأكيدة، ويعود ذلك إلى أنّ تلك المياه يمكن أن تكون نتيجة لاحتواء الأرض أو الصخور السطحية على بعض الأملاح المتميعة، والتي تمتص الرطوبة من الجو، وبالتالي فإنّ رطوبة الأرض لا تدل على وجود مياه جوفية.
طبوغرافية سطح الأرض: مما لا شك فيه أنّ مستوى المياه الجوفية يكون تحت الوديان أقرب إلى سطح الأرض عنه تحت المناطق المرتفعة.
وديان الأنهار: إنّ الوديان الواسعة المفتوحة وذات الانحدار المتوسط تكون فرصتها أفضل لحفر الآبار من الوديان الضيقة ذات الانحدار الشديد.
المناطق الشاطئية والكثبان الرملية: حيث تتجمع طبقة من المياه العذبة فوق المياه المالحة تحت سطح الأرض بالقرب من الأراضي المغطاة بالكثبان الرملية أو الشواطئ.

الطرق الجيوفيزيائية
تحديد التأثير الكهربائي أو الحراري أو الإشعاعي للمياه: وتعتبر من الطرق المباشرة للتنقيب عن المياه الجوفية، حيث تكون عن طريق استخدام أجهزة متعددة مثل: عدادات جيجر، ومقاييس الحرارة، كما تستعمل أجهزة خاصة لقياس المقاومة الكهربائية للصخور، والتي تعتمد في أغلب الأحيان على نسبة الأملاح الذائبة في السوائل المتخللة في الصخور.
استخدام الطرق اللاسلكية للكشف عن موقع المياه الجوفية: حيث تتأثر الموجات اللاسلكية بوجود مثل تلك الفجوات خلال جريانها في باطن الأرض.

اقرا ايضا عن شركة عزل خزانات بالرياض

المياه الجوفيّة
والمياه الجوفية هي النوع الثاني للمياه إلى جانب المياه السطحيّة، حيثُ توجد في مسامات الصخور بأنواعها المختلفة من رسوبيّة، ومتحوّلة، ونارية المُكوِنة لسطح الأرض، وقد تكونت عبر مئات السنين من خلال نفاذها عبر التربة المفككة، وذات المسامات الكبيرة تسمح بمرور المياه من خلالها، ومصدر المياه الجوفيّة هو مياه الأمطار، ومياه الأنهار الدائمة والمستديمة، وللمياه الجوفيّة الكثير من الخصائص، والسمات التي تميزها عن المياه السطحيّة، كما ويتم الكشف عنها عن طريق استخدام أجهزة وتقنيات متطوّرة تُساعد على معرفة مكانها، وسنتعرف هنا وفي هذا المقال على أفضل الأجهزة في الكشف عنها.
أجهزة الكشف عن المياه الجوفية
BR 500 G W ويحتوي على جهاز صغير الحجم يسهل استخدامه، يستطيع الكشف عن المياه الجوفية على عمق يصل إلى خمسمئة متر مربع تحت الأرض، ويعمل بنظام لمقاومة التربة، والاستشعار عن بعد، كما ويستيطع الكشف عن تجمّعات المياه الكبيرة، وتحديد عمقها، والكشف عن المياه المعدنيّة والجوفيّة تحت سطح يصل إلى ألف مترٍ بشكل دائريّ، وهو مُزوّد ببطارية تعمل لعشر ساعات متتالية مع وجود بطارية احتياطيّة.
إكيو ماستر برو ديجيتال يعتمد هذا الجهاز في عمله على قياس المقاومة الكهربائيّة في التربة بواسطة أربعة قضبان تستخدم لتثبيت الجهاز، حيثُ يُغرس بواسطتها في التربة على شكل مربع، ويعرض النتائج على شكل بيانات عموديّة رقمية لمعرفة قراءتها، ويتميز بالقدرة على الكشف عن مكان وجود المياه الجوفية على عمق ثلاثمئة وعشرين متراً مربعاً، ويحتوي الجهاز على بطارية بقوة اثني عشر فولتاً مع الشاحن الخاص بها.
Quarto Force وهو جهاز سهل الاستخدام، يحتوي على نظام تكنولوجيّ ذكيّ من خلال وجود مُحلل تناظريّ يُرسل موجات كهربائيّة خلال القضبان التي تثبت الجهاز في الأرض، وبطاريّته ذات قوة عالية تستطيع إرسال موجات بقوة مئة وعشرة فولتات تصل لأكبر عمق في الأرض، ويُظهر النتائج من خلال إظهار قيم رقيمة على شاشة LCD، إضافة إلى مؤشرات صوتية بإعطاء إشارة لوجود المياه في باطن الأرض.
7000 King Water وهو جهاز مزوّد بأحدث تكنولوجيا وبرامج تُعطي نتائج دقيقة في تحديد كميّة المياه، ونسبة ملوحتها، وعمقها الذي يصل إلى ستمئة وثمانين متراً مربعاً، كما ويوفر الوقت في تحديد مكان التجمعات الميائيّة أكثر من أي جهاز آخر، مع سهولة استخدامه، وبطارية قابلة للشحن تدوم طويلاً.

جهاز كشف الماء
تعتبر المياه من أهم مقومات الحياة للكائنات الحية باختلاف أنواعها، ويوجد جزء منها في باطن الأرض، كالمياه الجوفية، لذلك نحن بحاجة لحفر الآبار؛ للبحث عن مثل هذه المياه خصوصاً لري المزروعات كما يعمل البعض على إعادة تكريرها لأغراض أخرى، حيث تحتاج عملية البحث هذه إلى أجهزة متخصصة، للعثور على أماكن وجود المياه في تلك المناطق، حتى نتمكّن من العثور عليها بأسرع وقت ممكن وبجهد أقل، وهذا ما توفره التقنيات الهندسية الزراعية في إيجاد أجهزة حديثة توضع في باطن الأرض، حيث تقوم هذه الأجهزة بتحديد أماكن وجود المياه، وعمقها بالمتر الواحد وتحديدها على الشاشة، والتعرّف على قوّة تدفق المياه، ودرجة ملوحتها وعذوبتها.
أجهزة الكشف عن مياه الآبار الجوفية والسطحية
بي آر: هو جهاز صغير الحجم، وسهل الاستخدام للكشف عن المياه، يحتوي على جميع الأنظمة الخاصة بعملية البحث، يعمل بنظام مقاومة التربة والاستشعار في نفس الوقت، ويستطيع العثور على جميع أنواع المياه من عذبة ومالحة وجوفية على عمق 1000م في باطن الأرض، يعمل الجهاز على البطاريات التي تعمل لعدة ساعات إضافية.
كواتروفورس: يعمل هذا الجهاز على النظام الجيوفيزيائي، سهل الاستخدام وسريع، حيث يقوم الجهاز بإرسال موجات كهربائية، من خلال 4 قضبان حديدية يتمّ زرعها في باطن الأرض، ويعمل الجهاز على بطاريات تقوم بإرسال موجات قوتها 110 فولت، وتظهر النتائج على شاشة إل سي دي بقيم رقمية، ومؤشرات صوتية لإظهار الإشارة القادمة من باطن الأرض.
تراكر: يعتبر من أفضل الأجهزة للكشف عن المياه المخزونة في باطن الأرض وبأعماق كبيرة، وهو جهاز إلكتروني يعمل في مختلف الظروف البيئية ومختلف أنواع التربة، حيث يستطيع تتبع المياه تحت الأرض بدقة عالية ويُسر، وذلك بعمق 360 متر، ويتميّز الجهاز بعدم التأثر بالتشويشات الخاصّة بالمواقع، ويعمل بقوة 10 ميجاهيرتز.

تسرّب المياه
مشكلة تسرّب المياه في الأبنية تعتبر من المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص وينتج عنها العديد من الأضرار، فمن خلالها يتم إهدار كميّات كبيرة من الماء ممّا يؤثر اقتصاديّاً على مالكي المباني.
كما أنّها تزيد كميّة الرطوبة في الجدران والأسقف وهذا يؤدّي إلى تلف البناء وتلف الأثاث الملامس والقريب منه، وتعمل على ظهور الفطريات والعفن في المنزل، والذي يؤدّي إلى صدأ القضبان الحديدية التي هي أساس البناء في أي منزل وإضعاف الهيكل الخاص به.
جهاز كشف تسرّب المياه
يمكن تفادي مشكلة الرطوبة وعفن الجدران وغيرها من المشاكل التي تنتج عن تسرّب المياه، وذلك عن طريق استخدام جهاز كشف تسرّب المياه.
هناك العديد من الأجهزة المختلفة التي تكشف تسرّب المياه والتي تختلف في طريقة عملها، ومن أفضل الأجهزة التي يتم استعمالها هو جهاز إلكتروني قادر على اكتشاف أماكن تسرّب المياه من خلال الذبذبات، حيثُ يتم ضغط المياه في الأنابيب التي يحتمل وجود مشكلة فيها والأنابيب القريبة منها، ويتم معرفة مكان التسرّب والصدع في الأنابيب من خلال الجهاز الذي يقوم بإطلاق صافرة في هذا المكان.

رسائل

عن Hader

شاهد أيضاً

أهميه المياه للكائنات الحيه

من النعم الكبرى التي أنعم الله بها على البشر، هي نعمة الماء حيث قال في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *