الرئيسية / نصائح / سعر المواد المستخدمة في العزل

سعر المواد المستخدمة في العزل

سعر المواد المستخدمة في العزل

مصطلح العزل ليس مصطلح حديث او ظاهره حديثه بل تطور منذ محاولات الانسان الاولي لحمايه مسكنه البدائي. ومن ثم تطور مفهوم العزل واكتشاف العديد من انواع العزل التي يمكن بيها الحفاظ علي المباني من التلف والحفاظ عليها لاطول فتره ممكنه وايضا لتكون مناسبه لراحه الانسان. هناك  انواع من العزل مثل العزل الحراري والعزل الصوتي والعزل المائي او الرطوبي.

 اهميه العزل الحراري والاثار الضاره الناتجه عن  عدم العزل

تكمن اهميه العزل الحراري في تقليل تسريب وانتقال الحراره من خارج المبني الي داخله في فصل الصيف ومن  داخل المبني الي خارجه في فصل الشتاء مما يساعد علي وجود بيئه مناسبه وثابته الحراره ومناسبه للانسان داخل المبني.  تنتقل الحراره بخاصيه التوصيل للمعادن و الاعمده الخرسانيه مما يجعلها شديده السخونه فيصعب علي  العمال حمل الحديد والعمل علي الخرسانات اثناء البناء ومنها ظهرت اهميه اخري للعزل الحراري اثناء البناء.  ونتيجه الي استخدام العزل الحراري اثناء العمل يؤدي الي تقليل استخدام اجهزه التكييف والمبرددات مما ينتج عنه توفير في ا استهلاك الطاقه الكهربيه.ويتميز العزل الحراري بقدرته علي تحمل الظروف الجويه القاسيه الناتجه  الضغط  الناتج عن الكيماويات والمياه ويتميز ايضا العزل الحراري بطول فتره صلاحيته ومقاومته للعديد من الظروف الطبيعيه المختلف ويتميز بكثافة ضغط عاليه فيتحمل ضغوط اكثر من الانواع الاخري. تتكون  المواد العازله التي تتكون من مواد عازله غير عضويه مثل  (الياف وخلايا كالزجاج والاسبستوس والصوف الصخري وسليكات الكلسيوم والبيرلايت والفيرميكيولايت) ومواد عازله عضويه ليفيه مثل ( القطن واصواف الحيوانات والقصب او خلويه مثل الفلين والمطاط الرغوي او البولي ستايرين او البولي يورثين.) ومواد عازله معدنيه مثل ( رقائق الالومنيوم و رقائق القصدير العاكسه)  تقوم هذه المواد العازله بعده وظائف منها: خصائص حراريه من خلال منع  او تقليل الحراره والحفاظ عليها داخل المبني ثابته. ايضا تقوم بدور عاكس للاشعه الحراريه ورد الاشعاعات والموجات الحراريه ولكن بشرط ان تقابل فراغا هوائيا وتزيد قدره هذه المواد علي العزل بزياده ثقالتها ولمعانها.  تقوم ايضا بامتصاص  الماء الذي يمكن وجوده في فراغات بصوره رطبه او سائله وقد يسبب التلف او الصدأ تقوم هذه المواد العازله  بامتصاصه.

ومن المواد التي تستخدم في العزل الحراري:_

* الالياف النباتيه التي تصنع من الخشب  وتعالج لكي تكون مقاومه للحرائق وامتصاص الماء.

* الفلين: ويصنع من لحاء الشجر ويستخدم  علي شكل الواح في الحوائط التي تحتاج الي عزل وقد تستخدم علي شكل مسحوق.

* الفلين الصخري: يتكون من صوف صخري ممزوج مع قطع صغيره من الخشب مع ماده لاصقه اسفلتيه غالبا. وتستخدم هذه الماده لعزل مخازن تبريد المياه والمنشآت والمنازل الرخيصه.

*المواد العاكسه العازله: حيث يتم فيها العزل عن طريق عكس الحراره عن الوجه العاكس وليس بطريقه التوصيل الحراري المعتاده. ومن هذه العواكس مثل الالومنيوم وصفائح الفولاذ والورق العاكس والدهان العاكس وتستخدم هذه المواد علي السقف والجدران الخارجيه العموديه.

* الواح البولي كاربونيت المموجه : والتي تصنع من ماده البولي كاربونيت الخفيفه الوزن, وتشكل هيئه الواح من طبقتين او ثلاث طبقات حتي تصلح لاغراض العزل الحراري وتصبح قادره علي تحمل الصدمات وتستخدم غالبا في الاسقف.

*استروفويل: وهي اغشيه عازله جديده تتكون من طبقتين من رقايق الالومنيوم العاكسه بينهما فقاعات هوائيه مصنوعه من ماده البولي ايثيلين وتقوم هذه الماده بعكس اشعه الشمس عن المبني في الصيف وتحتفظ بالحراره داخله في الشتاء, وتساعدها في ذلك الفقاعات الهوائيه التي تمنع انتقال الحراره خلال الحوائط. ومن فوائدها ايضا انها عازل جيد ضد تسرب المياه والهواء مما يؤدي الي المحافظه علي الطاقه داخل المنزل.

* الواح للحرائق: هي الواح تتميز باطاله زمن مقاومه الحريق للمنتج الذي يصنع منها.  وهي متوفرة بجميع المقاسات التي تسمح بتشكيل قطع الاساس الداخلي والقواطع الداخليه والحوائط.

* اهميه العزل المائي او الرطوبي والاثار الضاره الناتجه عن عدم العزل اثناء استخدام الماء:_

العزل المائي له اهميه كبيره في حمايه  منشآت الدوله والمباني الاثريه كالمتاحف والمعابد. وايضا المباني الاستثماريه في الدوله كالفنادق والمصانع والمنشأت الحكوميه وذلك عن طريق  حمايتها من الظاهر الطبيعيه والصناعيه التي قد ت,دي الي تلفها واحيانا الي هدمها.  الظاهر الطبيعيه مثل المطر والرطوبه( تحدث الرطوبه عندما يتعرض المبني  لطرطشه من مياه المطر وقليلا من اشعه الشمس مما يجعلها اكثر رطوبه) والمياه الجوفيه  وهناك ظواهر غير طبيعيه كالرشح ومياه الصرف الصحي  التي تؤثر علي المباني تاثير سلبي وتؤدي الي تلف عناصرها البنائيه والانشائيه ويودي الي قصر عمر  هذه المنشأت والمباني. وايضا تعفن هذه المواد بسبب الماء  يسبب الروائح الكريهه ومن ثم جذب الحشرات والفئران ووالامراض الناتجه عن كل منهما. ومن هنا تأتي اهميه الزل المائي . جيث لابد من عزل الاسقف والجدران وذلك لقدره مياه الامطار علي اختراق المباني خاصه الغير مجهزه منها. وايضا من الرطوبه ولذلكلقدره الرطوبه علي تلف الجدران الخارجيه المعرضه لمياه االامطار واشعه الشمس معا, وكذلك تؤدي الامطار والسيول والبرك المتكونه الي تجمع المياه الجوفيه تحت التربه والتي قد تصل الي المباني عن طريق الخاصيه الشعريه وتؤدي الي  هدمها من الاساس اذا لم تقوم بحاميتها بالعزل المائي. ايضا هناك ما يسمي بالتكثيف وذلك ينتج بسبب وجود بخار قليل في الهواء البارد من الهواء الساخن , فعندما يبرد الهواء الساخن تترسب الرطوبه علي الاسقف والجدران والارضيات فيؤدي الي تشققها وذلك في حاله عدم وجود عازل. ويؤدي تسريب مياه اثناء البناء الي تمليح الحوائط والارضيات وفساد الاخشاب وانحنائها. ولكن استخدام العازل المائي يمنع حدوث العديد من هذه الكوارث ويساعد علي حفظ المباني اثناء وبعد البناء.

* من المواد المستخدمه في العزل المائي او الرطوبي:_

مواد عازله مرنه :_  الالواح المعدنيه,البيتومين,والسوائل العازله,والبولي ايثلين.

موا عازله نصف قاسيه (شبه مرنه):_ الاسفلت,لفات اسفلتيه و رقائق اسفلتيه صغيره نصف صلبه.

مواد عازله قاسيه:_ بياض اسمنتي(لياسه),اضافات لعزل المياه,الواح الاردواز, الواح الاسبيستوس الصغيره و الواح خشبيه صغيره.

 اهميه العزل الصوتي والمواد المستخدمه له

الهدف الاساسي للعزل الصوتي هو تخفيف وتقليل الاصوات المزعجه الناتجه عن المسببات الصوتيه المختلفه ولمنع انتقال الاصوات من مكان لاخر. وقد ظهرت اهميه استخدام العزل الصوتي في مخطط البناء في البيئات الصناعيه  للحد من الضوضاء وانتقال الصوت وايضا في المباني والمكاتب والمؤسسات وخاصه الخاصه بلاذاعه وتسجيل الموسيقي والاعلام . وايضا في الشركات الكبري لمنع انتقال الصوت من الطابق الاعلي الي الطابق الاسفل.

المواد المستخدمه في العزل الصوتي

*وحدات جداريه عازله للصوت : عباره عن بلاطات ممتصه للصوت تتكون من وجهين غالبا وتكون محببه من الكوارتز الملون والملصق بالراتنج. وتتمير بقدرتها علي التحمل وسهولة تنظيف ولا يمكن تشويهها بالرسم عليها.

* الواح الصوف الزجاجي:  يتكون اللوح من وجه من الصوف الزجاجي ولبوجه الاخر من ورق الالومنيوم المثقب الذي يقوم بامتصاص الصوت. ويمكن تركبيها في الحوائط والارضيات والاسقف وتستخدم ايضا في المباني التجاريه والصناعيه الجديده او التي تحتاج الي تجديد.

*الواح من رغوه بلاستسك والواح مربعه او مستطيله  من الجبس مع الياف في الوجه والداخل.

*الواح من الياف المعادن  مع ماده الاسمنت البورتلندي الاسود.

يستخدم  في العزل الصوتي مواد انشائيه خاصه مثل:

_ الواح البوليسترين المنبثق .

_ الواح الفلين .

_ الواج من الجبس.

_ الفوم( مونه رغويه خفيفه)

 وايضا هناك بعض المواد التي يتم استخدامها كعازل للصوت والحراره معا مثل الواح الصوف الزجاجي والواح العزل الصوتي الحراري التي تستخد دون الحاجه الي تغطيتها من الداخل ولها اهميه كبري في تغطيه المصانع لانها تناسب جميع الابعاد وهذه الالواح تقاوم الغبار والرطوبه والتآكل حيث يغلفها طبقه بلاستيكيه ذات عمر طويل.

 

رسائل

عن wpadminuser

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *