الرئيسية / نصائح / انواع العوازل

انواع العوازل

انواع العوازل

العوازل هي مواد تستخدم للحفاظ علي المباني. هناك عدة انواع من العوازل,لكل نوع منهم غرض واستخدام معين اولا: العزل الحراري:
الغرض من العزل الحراري هو منع او تقليل الحراره للمبني. لذلك شكلت مجموعه من المواد التي تساعد علي ذلك, وكذلك يجعل العزل الحراري المبني المعزول متحكم في كميه الحراره المبذوله لتسخينه او تبريده ويجعلها ايضا درجه الحراره ثابته داخل وخارج المبني.
تنتقل الحراره بثلاثه طرق ( التوصيل _ الحمل _ الاشعاع)
*التوصيل الحراري:_
تنتقل الحراره من خلال الماده من الوجه البارد بمعدل ثابت. ولا يمكن ان ترتفع درجه حراره الجسم البارد اكثر من المصدر الرئيسي للحراره. وتختلف انتقال الحراره من ماده لاخري مثال : انتقال الحراره خلال النحاس اسرع من انتقال الحراره خلال ماده عازله كالفلين.
* الحمل الحراري:_
تنتقل الحراره من خلال الهواء حيث يتم انتقال جزيئات الغاز او السائل من الاماكن الساخنه الي الاماكن البارده. فتنصدم الجزيئات البارده والساخنه معا مما يؤدي الي ارتفاع حراره المبني.
* الاشعاع الحراري:_
في هذه الحاله لا تحتاج الحراره ماده او وسيط للانتقال كما تحتاج في التوصيل والحمل الحراري. يتم انتقال الحراره بالاشعاع . مثال لذلك: انتقال حراره الشمس الي الارض وهي من المكان الاكثر سخونه الي المكان الاقل او البارد. الاسطح العاكسه مثل المعادن او الرقائق المعدنه تعكس الاشعاعات الحراريه وتقلل من امتصاص الحراره, لذلك يجب عزل المباني بغرض حمايتها من هذه الحراره.

انواع العوازل المائية

هناك ايضا عوامل مؤثره في مسار الحراره:_
في داخل المباني يوجد كميه هائله من الهواء المتحرك وذلك الذي يجعل الحمل الحراري الاشعاعي من اهم الطرق في نقل الحراره. ويساعد علي ذلك المواد التي تستخدم في في البناء بالاضافه الي الاسطح المصقوله والظاهره لحوائط مواد البناء التي تعكس الحراره الاتيه من الشمس من خلال الاشعاع الحراري . كل هذه الاشياء تعتبر عوامل تؤثر علي مسار الحراره من خارج المبني الي داخل المبني:
_ قدره توصيل ماده لاسطح المعرضه للحراره كالجوائط والاسقف والارضيات.
_الفرق في درجات الحراره المعرض لها الحائط من الداخل ومن الخارج.
_مساحه الحوائط الخارجيه للمبني.
_المساحه الكليه المغطاه بالحراره(مثل الابواب والشبابيك) وكميه الحراره التي تهرب من خلال شقوق وفتحات الابواب والشبابيك بالمقارنه الي الحائط العادي.
_ سرعه حركه الهواء داخل المبني.
_ معدل التغيير الهوائي داخل المبني.

افضل انواع العزل المائي

المواد العازله تنقسم الي:_
_ مواد عازله غير عضويه: وهي التي تتركب من الياف او خلايا كالزجاج والاسبستوس والصوف الصخري وسيلكات الكالسيوم والبيرلايت والفيرميكيولايت.
_مواد عازله عضويه ليفيه: مثل القطن واصواف الحيوانات والقصب او خلويه كالفلين والمطاط الرغوي او البولي ستاريرين او البولي يورثين.
_ مواد عازله معدنيه: مثل رقايق الالومنيوم والقصدير العاكسه.
الاشكال التي توجد عليها المواد العازله:_
_ مواد عازله سائبه: وتكون في صوره حبيبات او مسحوق تصب عادة بين الحوائط او في اي فراغ مغلق كما يمكن ان تخلط مع مواد اخري وهي عاده تستخم في الفراغات الغير منتظمه.
_مواد عازله مرنه: وذلك يعني انها قابله للثني والضغط ولكن تختلف في درجه مرونتها. وتوجد عاده علي شكل قطع او لفات وتثبت عاده بسمامير كالصوف الزجاجي والصخري ورقائق الالومنيوم.
_ مواد صلبه: توجد علي شكل الواح بأبعاد وسمك محدود بالبولي واليورثين البولي ستايرين.
_ مواد عازله سائله: وهي تصب او ترش ع المكان المطلوب لتكوين طبقه عازله وهذه مثل البولي اليورثين الرغوي.

خصائص مواد العزل الحراري

هناك عده خصائص للمواد المستخدمه في العزل الحراري.
_ الخصائص الحراريه: وهي قدره الماده علي العزل الحراري وتقاس بمعامل التوصيل الحراري. مما يعني انه كلما قل معامل التوصيل الحراري دل ذلك علي زياده مقاومه الماده للانتقال الحراري. يعني ذلك ان المقاومه الحراريه تتناسب عكسيا مع معامل التوصيل الحراري خلال الماده العازله .
ولكن المواد العاكسه نظرا لقدرتها علي رد الاشعاعات والموجات الحراريه تعتبر مواد فعاله في العزل الحراري لكن بشرط ان يكون هناك فراغا هوائيا. وغالبا ما تكون الماده العازله متكامله مع الجدران والاسقف . ولذلك عندما نريد ان نعرف المقاومه الكليه نقوم بجمع المقاومات المختلفه للاسقف والجدران الداخليه والخارجيه.
وايضا هناك خصائص حراريه كالحراره النوعيه والسعه الحراريه ومعامل التمدد والانتشار.
_ الخصائص الميكانيكيه:
كقدره المواد العازله علي المتانه وقدرتها علي التحمل. وبسبب هذه الخصيه يمكن استخدامها للمساهمه في دعم وتحميل المباني بلاضافه الي وظيفتها الاساسيه وهي العزل الحراري .
_ الامتصاص:
الماء في الماده العازله سواء ( بصوره صلبه او سائله او رطبه) يقلل من قيمه العزل الحراري للماده او يقلل المقاومه الحراريه. كما انه يمكنه اتلاف الماده بصوره سريعه. وتاثير الرطوبه علي الماده يعتمد علي خصائص الماء ( الامتصاص والنفاذ) .
الامان والصحه : بعض المواد العازله لها خصائص معينه مما يعرض الشخص للخطر سواء وقت التخزين او اثناء النقل والتركيب او خلال فتره الاستعمال . ولذلك ينبغي معرفه التركيب الكيميائي للماده العازله وصفاتها الفيزيائيه الاخري من حيث قابليتها للاحتراق والتسامي.
ثانيا العزل الصوتي :
بعض المواد العازله للحراره احيانا تستخدم لامتصاص الصوت وتشتيته وامتصاص الاهتزازات. معرفه كل هذه الخصائص للمواد العازله بلاضافه للكثافه والقدره علي المقاومه والانكماش وامكانيه استخدام الابعاد ومقاومه التفاعلات الكيميائيه والمقاسات والسمك يلعب دورا اقتصاديا في اتخاذ القرار وفي سعر الماده العازله الذي يتراوح من ( الي ) .
وايضا عند اختيار الماده العازله لابد من الموازنه بين تكلفتها الاقتصاديه ومدي تحقيق المتطلبات الرئيسه و الثانويه.
وايضا المباني تختلف في نوعيه اكتساب الحراره:_
_ مباني معظم اكتسابها للحراره من خلال القشره والغلاف الخارجي وهذا يعني ان متطلبات التبريد والتدفئه تتناسب بصوره تقريبيه مع الفرق بين درجات الحراره الداخليه والخارجيه.. وبما ان الحراره الناتجه المكتسبه من الخارج اعلي من الحراره الناتجه من الداخلتقع المخازن والمساكن في في هذا القسم.
_مباني اكتسابها الرئيسي للحراره يأتي من داخلها ويكون اكتساب الحراره ناتج عن نشاطات المقاومه داخلها كالمصانع. او نتيجه للاضاءه الزائده. المباني من هذه النوع تحتاج الي دقه في اختيار وتحديد سلوك المبني الحراري لان زياده سمك الطبقه العازله لا يؤدي الي تقليل تكلفه الطاقه بل احيانا يحدث العكس.
بالنسبه للعزل الصوتي الغرض منه هو عزل المباني لمنع انتقال الصوت من مكان الي اخر وذلك بسبب سهوله انتقال الصوت عبر الاجزاء الخرسانيه.
الصوت هو احد صور الطاقه وينتقل من مكان الي اخر بواسطه امواج ميكانيكيه وامواج تضاغط تحدث ذبذبات في الهواء او الموا البنائيه. يجب دراسه البيئه المحيطه بلانسان سواء خارج او داخل المبني دراسه معماريه للتحكم في تهيئه مستوي الاصوات المناسبه لمعيشته وعمله وهذا لايتم الا بالتحكم في شكل الفراغ الداخلي للمبني سواء في التصميم المعماري او التنفيذي. ينتقل الصوت علس شكل موجات. وعندما تقع موجه الصوت علي سطح ما فان كل طاقه الصوت تتوزع علي ثلاث انجاهات رئيسيه. جزء منها يدخل في السطح والجزء الثاني يمتص بلاحتكاك مع السطح والجزء الاخير ينعكس من السطح . هناك مصطلح يسمي ( الجسر او الوتر الصوتي ) مصطلح يطلق علي الاماكن التي تسمح بانتقال الصوت خلالها نتيجه تلف العازل اثناء التنفيذ او عدم تغطيتها . مثال علي ذلك : الصوت الناتج عن قرع الاقدام لذا يتم عزل المباني لمنع انتقال صوت فرع الاقدام من الادوار العليا الي الادوار السفلي. يعتمد امتصاص الصوت علي سمك الماده العازله.
المواد المستخدمه في العزل الصوتي :_
_ الواح البولسرين المنبثق.
_الواح الفلين.
_الواح من الجبس.
_ الفوم
_ وحدات جداريه عازله للصوت.
_الواح الصوف الزجاجي.
_الواح من رغوه البلاستيك مثقبه او محببه الوجه.
_الواح مواد ورقيه مضغوطه ومثقبه.
_الواح مربعه او مستطيله من الجبس مع الياف في الوجه والداخل.
_الواح من الياف المعادن مع ماده الاسمنت البورتلندي الاسود.
ثالثا: العزل الصوتي الحراري:
هناك بعض المواد التي تستخدم كعوازل للصوت والحراراه معا مثل :
_ الواح الصوف الزجاجي.(هذه ايضا لها قدره علي الرطوبه)
_ الواح العزل الحراري الصوتي التي تستخدم دون الحاجه الي مواد اخري لتغضيه اسقف المصانع.
_البيرلايت وهو عباره عن صخور بركانيه بيضاء اللون.ويعتبر من اهم وافضل العوازل المستخدمه لصناعه وتخزين الغازات.
العزل الرطوبي( المائي ):- وذلك يستخدم لعزل المباني من الرطوبه والماء والمطر والمياه الجوفيه والسطحيه ورشحهما. لان الرطوبه ولاماء تؤدي الي تلف العناصر المباني الانشائيه والبنائيه.

 

رسائل

عن wpadminuser

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *